منتديات تعب قلبي
اهلا بكم في منتدانا ونتمنى من الزوار الكرام التسجيل ولكم منا جزيل الشكر ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تعب قلبي
اهلا بكم في منتدانا ونتمنى من الزوار الكرام التسجيل ولكم منا جزيل الشكر ادارة المنتدى
منتديات تعب قلبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» مشاعر في الإنسان
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime10/9/2009, 01:38 من طرف عالم الاحزان

» غلطة عمري
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime7/20/2009, 02:19 من طرف حبيب الاحزان

» الزوجة النكديّة
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime7/20/2009, 02:05 من طرف قيصر الحب

» العزوف عن الزواج بحجة الدراسة او انها صغيرة في السن وغير ذلك
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime7/20/2009, 02:01 من طرف قيصر الحب

» احبك من كل قلبي ايتها القاسيه
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime7/19/2009, 02:13 من طرف قيصر الحب

» ويبقى الامل...اطلالة من دفاتر الماضي..
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime7/19/2009, 02:10 من طرف قيصر الحب

» الى من علمتني لقب الحب
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime7/19/2009, 02:06 من طرف قيصر الحب

» الحب يا سيدتي هو اروع جنون
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime7/19/2009, 02:03 من طرف قيصر الحب

» جرى الدمع حتى ليس في الجفن مدمع
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime7/19/2009, 01:59 من طرف عالم الاحزان

» ما هو الحب
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime7/19/2009, 01:51 من طرف حبيب الاحزان

» مس من العشق زلزل كياني
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime7/19/2009, 01:44 من طرف قيصر الحب

» حبيبتي قطعة من الثلج
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime2/26/2009, 01:15 من طرف قيصر الحب

» قـــــصيـــــده يـــــشيــــب مــــنــــها شــــعـــــر الــ
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime2/7/2009, 22:12 من طرف أمير الحب الصادق

» عيناك سر حياتي
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime2/6/2009, 18:21 من طرف أمير الحب الصادق

» اشتقت اليك
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime2/6/2009, 18:06 من طرف أمير الحب الصادق

» معنى الصداقة
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime1/23/2009, 04:51 من طرف قيصر الحب

» ليلة خاصه بك حبي.........
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime1/23/2009, 04:32 من طرف قيصر الحب

» حبيبتي يا نبض قلبي واهاتي
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime1/23/2009, 04:24 من طرف قيصر الحب

» كلمات مخــتارة من شــعر الامــام الشــافعـي
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime11/23/2008, 16:52 من طرف عالم الاحزان

» صور من الطبيعة
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها I_icon_minitime11/20/2008, 19:31 من طرف عالم الاحزان


الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها

اذهب الى الأسفل

الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها Empty الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها

مُساهمة من طرف حبيب الاحزان 8/9/2007, 18:37

الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها 62ce20202a
قوة الجاذبية للشمس تمنع الكواكب من الانفلات عن مداراتها حول الشمس





﴿ اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ﴾




(الرعد:2)






﴿ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ﴾


(لقمان).


أخبر سبحانه وتعالى في هاتين الآيتين الكريمتين أن من حكمته أن خلق السمواتِ، ورفعها﴿ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ﴾. والعَمَد هو الدعائم؛ وهو اسم جمع عند الأكثرين، ويدل على الكثرة. والمفرد: عِماد. أو: عَمود. وقيل: إنه جمع. والمرجح هو الأول. وقرأ أبو حيوة، ويحيى بن وثاب:﴿ عُمُدٍ ﴾، بضمتين؛ وهو جمع: عِماد؛ كشهاب وشهب. أو جمع: عَمود؛ كرسول ورسل. ويجمعان في القلة على: أعمدة.

واختلف أهل التأويل في تأويل قوله تعالى:﴿ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ﴾ على قولين:

أحدهما: أنها مرفوعة بغير عمد ترونها، قاله قتادة، ومجاهد، وإياس بن معاوية وغيرهم. وذلك دليل على وجود الصانع الحكيم، تعالى شأنه.

والثاني: أنها مرفوعة بعمد، ولكنا لا ترَى. قال ابن عباس: وما يدريك أنها بعمد، لا ترى؟ وحكى بعضهم عنه أن العمد جبل قاف المحيط بالأرض، والسماء عليه كالقبة، وهو قول ضعيف.

قال أبو حيان في البحر المحيط:” والجمهور على أن السموات لا عمد لها البتة. ولو كان لها عمد، لاحتاجت تلك العمد إلى عمد، ويتسلسل الأمر. فالظاهر أنها ممسكة بالقدرة الإلهية. ألا ترى إلى قوله تعالى:﴿ وََيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﴾(الحج: 65)، ونحو هذا من الآيات .

وقال أبو عبد الله الرازي: العماد ما يعتمد عليه، وهذه الأجسام واقفة في الحيز العالي بقدرة الله تعالى، فعمدها قدرة الله تعالى، فلها عماد في الحقيقة، إلا أن تلك العمد إمساك الله تعالى وحفظه وتدبيره وإبقاؤه إياها في الحيز العالي، وأنتم لا ترون ذلك التدبير، ولا تعرفون كيفية ذلك الإمساك. وعن ابن عباس : ليست من دونها دعامة تدعمها ، ولا فوقها علاقة تمسكها “.

وانبنى على هذا الخلاف خلاف آخر في موضع جملة﴿ تَرَوْنَهَا ﴾ من الإعراب، فذكروا فيها ثلاثة أقوال:

الأول: أنها استئنافية، جيء بها للاستشهاد على كون السموات مرفوعة كذلك. كأنه قيل: ما الدليل على ذلك ؟ فقيل: رؤيتكم لها بغير عمد. فهو كقولك: أنا بلا سيف، ولا رمح تراني.

والثاني: أنها حالية من السموات. أي: خلقها، أو رفعها مرئيَّةً لكم بغير عمد. فالضمير للسموات.

والثالث: أنها صفة للعمد. أي: بغير عمد مرئية، فالضمير للعمد. واستدل لذلك بقراءة أبي بن كعب:﴿ تَرَوْنَهُ ﴾، بعوْد الضمير مذكرًا على لفظ: عمد.


فعلى تقدير الاستئنافية تكون السموات مرفوعة بغير عمد، وكذلك على تقدير الحالية. وأما على تقدير الوصفية فيحتمل توجُّه النفي إلى الصفة والموصوف، فيكون حكم السموات كحكمها في التقدير الأول والثاني؛ لأنها لو كان لها عمد، لكانت مرئية.. ويحتمل توجهه إلى الصفة دون الموصوف، فيفيد أن للسموات عَمَدًا، لكنها غير مرئية.

وتحقيق القول في هذه الآية الكريمة أن نقول:

أولاً- إن نفي الذات الموصوفة بأداة من أدوات النفي، قد يكون نفيًا للصفة دون الذات، وقد يكون نفيًا للذات والصفة معًا.

فمن الأول قوله تعالى:

﴿ وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَداً لَّا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ ﴾(الأنبياء).

أي: بل هم جسد يأكلونه.

ومن الثاني قوله تعالى:

﴿ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً ﴾(البقرة:273).

أي: لا سؤال لهم أصلاً، فلا يحصل منهم إلحاف. وقوله تعالى:

﴿ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ﴾(غافر:18).

أي: لا شفيع لهم أصلاً، يطاع فيشفع لهم، بدليل قولهم:

﴿ فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ ﴾(الشعراء0).

ويسمى هذا النوع عند أهل البديع:” نَفْيُ الشيء بإيجابه “.

وعبارة ابن رشيق في تفسيره:” أن يكون الكلام ظاهره إيجاب الشيء، وباطنه نفيه، بأن ينفى ما هو من سببه؛ كوصفه، وهو المنفي في الباطن “. وعبارة غيره:” أن ينفى الشيءُ مقيدًا، والمراد نفيه مطلقًا، مبالغة في النفي، وتأكيدًا له “.

ومنه قوله تعالى:

﴿وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ ﴾(المؤمنون7)

فإن الإله مع الله تعالى لا يكون إلا عن غير برهان.

ثانيًا- لفظ ﴿ غَيْر ﴾، موضوع- في الأصل- للمغايرة، وهو مستلزم للنفي، ومعناه عند الجمهور كمعنى ﴿ لَا ﴾النافية؛ إلا أن بينهما فرقًا من وجهين:

أحدهما: أن ﴿ غَيْر ﴾ اسم. و﴿ لَا ﴾حرف.

والثاني: أن ﴿ غَيْر ﴾ معناها المغايرة بين الشيئين. و﴿ لَا ﴾معناها النفي المجرد.

ولتوضيح الفرق بينهما نقول: إذا قلت أخذته بذنب )، فـ﴿ذَنْبٌ ﴾هو الذي أخذته به. وإذا قلت أخذته بلا ذنب )، فـ﴿لَا ذَنْبَ ﴾ هو الذي أخذته به، وهو بمنزلة ﴿ذَنْبٍ ﴾ في الإثبات.

فإذا قلت أخذته بغير ذنب )، فـ﴿ غَيْرٌ ﴾ هو الذي أخذته به، و﴿ذَنْبٌ ﴾ لم تأخذه به؛ لأن لفظ﴿ غَيْر ﴾ مسلوب منه ما أضيفت إليه. وما أضيفت إليه هنا هو ﴿ذَنْبٌ ﴾، فهو المسلوب منها.

ومثل ذلك قوله تعالى:

﴿ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ﴾(آل عمران2).

فـ﴿ غَيْرٌ ﴾ هو الذي قتلوا به، و﴿ حَقٌّ ﴾لم يقتلوا به؛ وإنما أضيفت ﴿ غَيْرُ ﴾ إليه؛ لأنها اسم مبهم، لا يفهم معناه إلا بالإضافة. ولما كان مدلول ﴿ غَيْرٍ ﴾ المغايرة، كان معنى﴿ بِغَيْرِ حَقٍّ ﴾: بباطل.

ثالثًا- النفيبـ﴿ غَيْرٍ ﴾ يرد- في اللغة- على أوجه؛منها:

أن يكون متناولاً للذات، إذا كانت غير موصوفة؛ كقوله تعالى:

﴿ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ﴾(آل عمران2). وقوله تعالى:

﴿ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ ﴾(الحج:40).

فإن كانت الذات موصوفة، كان النفي بها واقعًا على الصفة دون الذات؛ كما في قوله تعالى:

﴿ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ﴾ (لقمان). وقوله تعالى:

﴿ رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ﴾ (الرعد:2).

فالمنفي بـ﴿ غَيْرٍ ﴾- هنا- هو الرؤية، لا العمد. وعليه تكون السموات مخلوقة ومرفوعة بعمد، لا تُرَى، فتأمل ذلك، فإنه من الأسرار الدقيقة في البيان القرآني المعجز!!!

رابعًا- العمد غير المرئية في العلوم الكونية1)

تشير الدراسات الكونية إلي وجود قوى مستترة‏,‏ في اللبنات الأولية للمادة، وفي كل من الذرات والجزيئات، وفي كافة أجرام السماء‏,‏ تحكم بناء الكون، وتمسك بأطرافه إلى أن يشاء الله تعالى، فيدمره، ويعيد خلق غيره من جديد‏.‏

ومن القوى التي تعرف عليها العلماء في كل من الأرض والسماء أربع صور‏,‏ يعتقد بأنها أوجه متعددة لقوة عظمى واحدة، تسري في مختلف جنبات الكون؛ لتربطه برباط وثيق، وإلا لانفرط عقده، وهذه القوى هي‏:‏

(1)‏ القوة النووية الشديدة . (2)‏ القوة النووية الضعيفة . (3)‏ القوة الكهربائية المغناطيسية‏(‏ الكهرومغناطيسية‏). (4)‏ قوة الجاذبية‏‏ .

هذه القوى الأربع هي الدعائم الخفية، التي يقوم عليها بناء السماوات والأرض‏,‏ وقد أدركها العلماء من خلال آثارها الظاهرة والخفية في كل أشياء الكون المدركة‏.‏

وتعتبر قوة الجاذبية على المدى القصير أضعف القوى المعروفة لنا‏,‏ وتساوي‏10‏- 39 )‏ من القوة النووية الشديدة‏,‏ ولكن على المدى الطويل تصبح القوة العظمى في الكون‏,‏ نظرًا لطبيعتها التراكمية، فتمسك بكافة أجرام السماء‏,‏ وبمختلف تجمعاتها‏.‏ ولولا هذا الرباط الحاكم، الذي أودعه الله‏‏ تعالى في الأرض، وفي أجرام السماء ما كانت الأرض، ولا كانت السماء. ولو زال هذا الرباط، لانفرط عقد الكون، وانهارت مكوناته‏.‏

ولا يزال أهل العلم يبحثون عن موجات الجاذبية المنتشرة في أرجاء الكون كله‏,‏ منطلقة بسرعة الضوء دون أن ترى‏.‏ ويفترض وجود هذه القوة على هيئة جسيمات خاصة في داخل الذرة لم تكتشف بعد، يطلق عليها اسم الجسيم الجاذب، أو‏(‏ الجرافيتون ‏( Graviton


منذ العقدين الأولين من القرن العشرين تنادى العلماء بوجود موجات للجاذبية من الإشعاع التجاذبي، تسري في كافة أجزاء الكون؛ وذلك على أساس أنه بتحرك جسيمات مشحونة بالكهرباء، مثل الإليكترونات والبروتونات الموجودة في ذرات العناصر والمركبات، فإن هذه الجسيمات تكون مصحوبة في حركتها بإشعاعات من الموجات الكهرومغناطيسية‏.
الذي رفــــــع السماوات بغير عــــــمد ترونها 57233474ec
ير الدراسات الكونية إلي وجود قوى مستترة‏,‏ في اللبنات الأولية للمادة، وفي كل من الذرات والجزيئات، وفي كافة أجرام السماء‏,‏ تحكم بناء الكون، وتمسك بأطرافه إلى أن يشاء الله تعالى، فيدمره، ويعيد خلق غيره من جديد‏
حبيب الاحزان
حبيب الاحزان
Admin
Admin

عدد الرسائل : 130
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 29/07/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى